التغذية الصحية للأطفال


فاطمة النعيمي 
أخصائية التغذية
ميديكلينيك مستشفى فرع العين

يجب أن يتناول الأطفال في سن المدرسة الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة المغذية. حيث يتم تأسيس العديد من العادات الغذائية عادةً في هذه الفترة من العمر مثل اختيار الأطعمة المفضلة لديهم والأطعمة الغير المرغوبة. بالإضافة إلى ذلك، قد تتأثر عادات الأكل بالعائلة والأصدقاء ووسائل الإعلام التي يتعرض لها الأطفال، لذا يجب أن توفر التغذية خلال هذه المرحلة العناصر الغذائية الكافية لدعم النشاط البدني، وتحقيق وزن صحي، وضمان تلبية جميع متطلبات النمو

نصائح للتغذية الصحية

يجب تحفيز الأطفال على اتباع عادات الأكل الصحية والمشاركة المنتظمة في النشاط البدني للحد من مخاطر الأمراض المزمنة وتحقيق النمو البدني والمعرفي الأمثل. فيما يلي بعض النصائح عن التغذية الصحية للأطفال

من المهم تناول وجبة إفطار صحية حيث تساعد الطفل على البقاء نشيطًا في الصباح والتركيز في المدرسة، ويقلل من احتمالية تناوله للأطعمة غير الصحية

الوجبات الخفيفة هي جزء مهم من نظام غذائي صحي للأطفال لذلك اختر وجبات خفيفة مغذية وصحية توفر طاقة عالية للطفل

تأكد من تنويع الأطعمة كل يوم

شجع الأطفال على شرب كميات مناسبة من الماء

تشجيع الأطفال على المشاركة في إعداد الطعام وتخطيط الوجبات

 تحديد وقت قصير لاستخدام الأجهزة الذكية والتركيز على النشاط البدني يومياً

الأطعمة التي يجب تجنبها

:الأطعمة الغنية بالدهون

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة من خلال قراءة ملصق المعلومات الغذائية والحد من كمية الأطعمة المقلية في النظام الغذائي كذلك

:الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان

تجنب المشروبات الغازية، والعلكة، والحلوى الصلبة، والمصاصات وغيرها من الأطعمة السكرية

:المشروبات المحلاة بالسكر

ستقوم هذه المشروبات بتوفير الاحساس بالشبع ولكنها توفر القليل جداً من المواد الغذائية. لذلك ننصح بتقديم الماء والحليب (بكميات مناسبة) أولاً قبل الوجبات والحد من العصائر والمشروبات الغازية

:مشروبات الكافيين

يمكن للكافيين أن يسبب الجفاف والأرق. ويجب ألا تكون هذه المشروبات بديلاً عن خيارات المشروبات الصحية مثل العصائر الطبيعية

ممارسة الرياضة والنشاط البدني

النشاط البدني هو جزء مهم من الصحة الجيدة، لذلك حاول تشجيع طفلك على القيام بنشاط كل يوم، مثل ممارسة أحد هواياته أو اللعب في الهواء الطلق أو المشاركة في الألعاب الرياضية. يحتاج الأطفال والمراهقون إلى 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى القوي في معظم الأيام حتى يتمتعوا بصحة جيدة ولياقة بدنية والحفاظ على وزن صحي أثناء النمو. كما يجب تشجيع الأطفال على شرب الماء بانتظام أثناء النشاط البدني وبعده لتفادي الجفاف