حماية المعلومات الشخصية، الصادر وفقًا للقانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 45 لعام 2021 بشأن حماية البيانات الشخصية، والقانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 2 لعام 2019 بشأن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في المجالات الصحية ومع السلطات الصادرة عن المعايير.

1. الهدف والغرض من هذا الإشعار

تقدر ميديكلينيك خصوصيتك، وبإشعار الخصوصية هذا، نبلغك بالمعلومات الشخصية التي نجمعها ونعالجها عند التفاعل معك. وكجزء من الشفافية وإبلاغك، فإننا نفي أيضًا بالتزامنا القانوني لأننا ملتزمون بمعالجة بياناتك الشخصية وفقًا لقوانين الخصوصية وحماية البيانات المعمول بها.

ينطبق هذا الإشعار على جميع المرضى الحاليين والسابقين (يشار إليهم باسم "المرضى") في ميديكلينيك الشرق الأوسط ومنشآتها والشركات التابعة لها ("المجموعة").

يجب عليك قراءة هذا الإشعار والاحتفاظ به، مع أي إشعار خصوصية آخر قد نقدمه لك في مناسبات محددة عندما نقوم بجمع أو معالجة معلومات شخصية عنك ، لكي تكون على دراية بكيفية وسبب استخدام معلوماتك وما هي حقوقك بموجب بيانات قوانين الحماية.

ما لم يُنص على خلاف ذلك، فإن جميع المعلومات الشخصية التي نطلبها منك ضرورية لغرض تزويدك بخدمات الرعاية الصحية وللغرض المنصوص عليه في هذا الإشعار.

2. تعريف أنواع المعلومات الشخصية

اعتمادًا على علاقتنا معك، قد نحتفظ بفئات مختلفة من المعلومات الشخصية، وفقًا للجدول الموضح أدناه:

يشير مصطلح "المعلومات الشخصية" في هذا الإشعار إلى المعلومات التي يمكن أن تحدد هويتك كفرد وشخص طبيعي.

معلومات شخصية

المعلومات الشخصية هي المعلومات التي تمكننا من التعرف عليك كشخص طبيعي مثل الاسم الكامل ، العنوان، رقم التعريف وتاريخ الميلاد والجنس والعضوية في الجمعيات وما إلى ذلك.

المعلومات الشخصية الحساسة

تشير المعلومات الشخصية الحساسة إلى المعلومات التي تكشف بشكل مباشر أو غير مباشر عن عائلة الشخص الطبيعي أو الأصل العرقي أو الإثني أو الآراء السياسية أو المعتقدات الدينية أو الفلسفية أو الصحة أو البيانات الجينية أو البيومترية أو الصحة البدنية أو العقلية.

3. كيف نجمع معلوماتك الشخصية

المعلومات الشخصية التي نعالجها هي معلومات حصلنا عليها منك أو بناءً على موافقتك لجمعها من طرف ثالث، عندما تصبح مريضًا في إحدى منشآتنا. نقوم أيضًا بمعالجة المعلومات الشخصية التي يتم استنتاجها عنك، بناءً على المعلومات التي تقدمها لنا أثناء تفاعلاتنا، أو التي نتلقاها من طرف ثالث.

قد يتم جمع المعلومات الشخصية الحساسة عنك، كما هو محدد أعلاه، ومعالجتها بالقدر اللازم لتقديم خدمات الرعاية الصحية والعلاج، أو للقيام بالإدارة اللازمة لميديكلينيك ومرافقها، فيما يتعلق بالقانون أو بموافقتك. أثناء إقامتك كمريض مقيم أو مراجع في منشآتنا، نقوم أيضًا بإنشاء معلومات شخصية جديدة عنك، خاصة عند توثيق العلاج الطبي (مثل التشخيص والتوصية بالعلاجات والأدوية وما إلى ذلك). توثيق المعلومات متأصل في عملية العلاج ومطلوب بموجب القانون. تشكل المعلومات جزءًا من سجلك الطبي وهي معلومات شخصية حساسة على النحو المحدد أعلاه.

وفقًا لما يقتضيه القانون، تتم مراقبة منشآتنا باستخدام كاميرات المراقبة الخاصة في الأماكن العامة، والتي تسجل بياناتك أثناء ذلك في منشأة.

4. الغرض من معالجة البيانات الشخصية

سوف نستخدم معلوماتك الشخصية بناءً على الأسباب القانونية التالية للمعالجة:

     

سبب قانوني للمعالجة

الوصف

البيانات (غير شاملة لجميع الأمثلة)

بناءً على العقد المبرم بينك وبين ميديكلينيك لخدمات الرعاية الصحية.

 

إدارة جميع جوانب علاجك بما في ذلك عملية القبول وإدارة العلاج والحفاظ على السجل الطبي للمريض وإدارة الحالة والتشخيص السريري وترميز الإجراءات والفواتير وتقديم المطالبات والإدارة العامة والعمليات المتعلقة بالموارد البشرية المتعلقة بعلاجك.

 

الاسم والجنس وعنوان المنزل ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد والمعلومات الحيوية ومعلومات الاتصال في حالات الطوارئ

نسخة من جواز السفر أو وثيقة الهوية

التأمين الطبي، الضمان، الكفيل ومعلومات المزايا الأخرى

التفاصيل المصرفية

تفاصيل صاحب العمل ومعلومات الاتصال

تاريخ الدخول ومتابعة الحالة الطبية واستخدام غرفة العمليات وتاريخ الخروج

الطول والوزن والمعلومات الصحية التفصيلية الأخرى مثل الحساسية والتفضيلات ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى التشخيص والعلاج

 

سجلات الرعاية الصحية الجسدية والعقلية (بما في ذلك النتائج والآراء من مقدمي الخدمات الخارجيين، مثل الأشعة السينية والمسح الضوئي واختبارات الدم والإحالات والآراء الثانية، مثل البيانات المكتوبة والصور والمخططات الطبية ومقاطع الفيديو الجراحية)

نتائج المختبر

نتائج الأشعة مثل المسح (مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، التصوير المقطعي المحوسب، إلخ).

الوصفات الطبية والمعلومات الدوائية.

نحن بحاجة إلى الامتثال للالتزامات القانونية والتنظيمية.

 

 

الامتثال للقوانين واللوائح الفيدرالية والمحلية المعمول بها.

حماية سلامة وأمن موظفي ميديكلينيك والمرضى والزوار وممتلكاتهم (بما في ذلك التحكم في وتسهيل الوصول إلى ومراقبة النشاط في المباني والنشاط المؤمّن باستخدام أجهزة كمبيوتر ميديكلينيك والاتصالات وغيرها من الموارد)

 

المعلومات المطلوبة للامتثال للقوانين وطلبات وتوجيهات سلطات لتنفيذ القانون مثل إبلاغ الحكومة والوزارات والسلطات الصحية على سبيل المثال الإبلاغ عن الأمراض المعدية أو الإصابات المهنية أو الإبلاغ عن الأمراض وما إلى ذلك. لقطات فيديو لمبانينا باستخدام كاميرات المراقبة ذات الدوائر التلفزيونية المغلقة التي تسجلك أثناء تواجدك في الأماكن العامة في منشآتنا.

.

قد نستخدم أيضًا معلوماتك الشخصية عندما نحتاج إلى حماية مصالحك (أو مصالح شخص آخر) أو عندما تكون هناك حاجة إليها في المصلحة العامة.

الاحتفاظ بجهات الاتصال في حالات الطوارئ وتفاصيل المستفيدين (والتي تتضمن معلومات احتفاظ ميديكلينيك بمعلومات عن أولئك الذين ترشحهم في هذا الصدد).

 

مبادرة الإشراف على مضادات الميكروبات للحد من تطور مقاومة المضادات الحيوية

الأسماء، وعنوان البريد الإلكتروني، والعنوان الفعلي، ورقم الهاتف لأقرب الأقارب أو الاتصال في حالات الطوارئ، تفاصيل إحالة الطبيب مثل الاسم وعنوان البريد الإلكتروني والعنوان الفعلي ورقم الهاتف

 

استخدام المضادات الحيوية والنتائج المخبرية

 

إنه ضروري لمصالحنا المشروعة (أو مصالح طرف ثالث) ولا تتجاوز تلك المصالح مصالحك وحقوقك الأساسية؛ أو على النحو الذي تسمح به القوانين المعمول بها.

تسجيل المناقشات الهاتفية عند الاقتضاء

 

التحقيق والرد على الدعاوى المرفوعة ضد ميديكلينيك وموظفيها والمرضى والزائرين.

 

التحقيق في الحوادث التي تورط فيها المرضى

 

التسجيلات الصوتية المستخدمة لمراقبة الجودة، ولأغراض التدريب، وإذا أمكن، نسخ التقارير

 

لقطات فيديو باستخدام كاميرات المراقبة ذات الدوائر التلفزيونية المغلقة التي تسجل سلوكك في الأماكن العامة في أماكن العمل

 

سجلات الرعاية الصحية الجسدية والعقلية (بما في ذلك النتائج والآراء من مقدمي الخدمات الخارجيين، مثل الأشعة السينية والمسح الضوئي واختبارات الدم والإحالات والآراء الثانية، مثل البيانات المكتوبة والصور والمخططات الطبية ومقاطع الفيديو الجراحية)

 

جمع المعلومات ذات الصلة بالمريض لبدء تحسين العمليات لمنع الضرر المستقبلي للمرضى

بناءً على موافقة محددة قدمتها لنا

إجراء استطلاعات رضا المرضى السرية.

 

المعلومات التسويقية

 

البحوث في مجال الصحة

 

مشاركة البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول أو تفاصيل الاتصال الأخرى بتنسيق مشفر مع الشركة التي تجري استبيانًا مستقلًا بالنيابة عنا

الترويج للخدمات والمرافق والعروض الجديدة.

5. تغيير الغرض

سنستخدم معلوماتك الشخصية فقط للأغراض التي جمعناها من أجلها، كما هو محدد أعلاه أو عندما تكون متوافقة بشكل معقول مع الغرض الأصلي الذي تم جمع المعلومات من أجله.

إذا احتجنا إلى استخدام معلوماتك الشخصية لغرض غير ذي صلة، فسنخطرك وسنشرح الأساس القانوني الذي يسمح لنا بالقيام بذلك.

قد نقوم بمعالجة معلوماتك الشخصية دون علمك أو موافقتك، بما يتوافق مع القانون، حيثما كان ذلك مطلوبًا أو مسموحًا به بموجب القوانين المعمول بها.

6. الكشف عن المعلومات وتقاسمها

للأغراض المحددة في هذا الإشعار، قد تتم مشاركة معلوماتك الشخصية مع أطراف ثالثة وأشخاص آخرين مناسبين داخل المجموعة. نطلب من جميع هؤلاء الأشخاص احترام أمان معلوماتك الشخصية ومعاملتها وفقًا لسياستنا والقانون المعمول به.

منصات المنظمين والممولين

يتم تحميل جميع بيانات المريض في الأنظمة الصحية الحكومية، وفقًا لما يقتضيه القانون. في إمارة أبو ظبي، يتم تحميل بيانات المريض على ملفي، وفي إمارة دبي، يتم تحميل بيانات المريض في نابض وبالنسبة لبيانات المريض الإماراتية الأخرى يتم تحميلها على بوابة وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

يتم أيضًا تحميل بيانات المرضى إلى بوابات التأمين ومختلف الهيئات الحكومية والصحية مثل وزارة الصحة، هيئة الصحة بدبي، وزارة الصحة ووقاية المجتمع، الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، قطاع الشؤون المالية بوزارة الصحة للإبلاغ الإلزامي.

الوكلاء ومقدمو الخدمات والموردون

من وقت لآخر، نستعين بمصادر خارجية لمعالجة وظائف و / أو معلومات معينة إلى أطراف ثالثة. عندما نقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لمعالجة معلوماتك الشخصية لأطراف ثالثة أو تقديم معلوماتك الشخصية إلى مقدمي خدمات من أطراف ثالثة، فإننا نلزم هذه الأطراف الثالثة بحماية معلوماتك الشخصية من خلال تدابير الأمان المناسبة وفقًا لسياسة الخصوصية وحماية البيانات الخاصة بنا وعلى الأقل نفس المستوى الذي نقوم به.

تحويلات الأعمال

مع استمرارنا في تطوير أعمالنا، قد نشتري أو نبيع مرافق الرعاية الصحية والأصول الأخرى. في مثل هذه المعاملات، تكون معلومات المريض بشكل عام أحد أصول الأعمال المنقولة وقد نقوم بتضمين معلوماتك الشخصية كأصل في أي تحويل من هذا القبيل. أيضًا، في حالة استحواذنا (الشركة أو جزء منها)، أو بشكل أساسي على جميع أصولنا، فقد تكون معلومات المريض أحد الأصول المنقولة إلى الكيان الذي يستحوذ علينا.

المتطلبات القانونية

سنكشف عن أي معلومات شخصية لدينا تتعلق بك إذا اضطررنا إلى القيام بذلك من قبل محكمة قانونية، أو طلبنا ذلك من قبل كيان حكومي، أو إذا قررنا أنه من الضروري الامتثال للقانون أو لحماية أو الدفاع عن الحقوق أو الملكية لموقعنا وفقًا للقوانين المعمول بها. نحتفظ أيضًا بالحق في الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية التي جمعناها ومعالجة هذه المعلومات الشخصية للامتثال للمحاسبة والقواعد الضريبية واللوائح الصحية وغيرها من اللوائح وأي قوانين محددة للاحتفاظ بالسجلات، حتى إذا لم تعد تتعامل مع المجموعة.

التحويلات الدولية

مثل معظم الشركات الدولية، قمنا بمركزية جوانب معينة من معالجة البيانات وإدارة الموارد السريرية لدينا وفقًا للقوانين المعمول بها من أجل السماح لنا بإدارة أعمالنا بشكل أفضل. قد تؤدي هذه المركزية إلى نقل معلومات شخصية سريو ومجهولة الهوية من دولة إلى أخرى. يمكنك توقع درجة مماثلة من الحماية فيما يتعلق بمعلوماتك الشخصية في بلد المقصد كما هو متوقع في بلد العلاج.

7. هل نحتاج إلى موافقتك؟

بشكل عام، لا يُطلب من الشركة الحصول على موافقتك على جمع واستخدام معلوماتك الشخصية للأغراض المحددة في المستند، ما لم تكن مطلوبة على وجه التحديد بموجب القوانين المعمول بها، وفي هذه الحالة لن نقوم بمعالجة معلوماتك الشخصية دون موافقتك.

8. استخدام المعلومات الشخصية الخاصة بك في اتخاذ القرار الآلي

لا تستفيد ميديكلينيك من اتخاذ القرارات الآلية التي قد تؤثر عليك بصفتك صاحب البيانات بأي طريقة مهمة أو يكون لها أي عواقب قانونية مرتبطة بها.

9. أمن البيانات

يتم التعامل مع معلوماتك الشخصية على أنها سرية ويتم جمعها ومعالجتها وتخزينها بواسطة ميديكلينيك ومقدمي الخدمات لدينا بطريقة تضمن الأمان المناسب لها، بما في ذلك الحماية من المعالجة غير المصرح بها أو غير القانونية وضد الفقد العرضي أو التدمير أو التلف، باستخدام التقنية المناسبة والتدابير التنظيمية، والتي تشمل:

  • إدارة الهوية والوصول ؛
  • أمن البنية التحتية والعمليات ؛
  • إدارة نقاط الضعف ؛
  • تخطيط استمرارية الأعمال.
  • التخطيط للتعافي من الكوارث ؛ و
  • الوعي الأمني.

مزيد من التفاصيل عن هذه التدابير متاحة عند الطلب.

لقد وضعنا إجراءات للتعامل مع أي انتهاكات أمنية مشتبه بها للبيانات وسوف نخطرك أنت وأي جهة تنظيمية قابلة للتطبيق في حالة وجود خرق مشتبه به حيث يُطلب منا قانونًا القيام بذلك.

10. الاحتفاظ بالبيانات

سنحتفظ بمعلوماتك الشخصية لمدة لا تزيد عن ما هو ضروري أو مسموح به بموجب القانون المعمول به. بمجرد أن تصبح مريضًا في المجموعة، سنحتفظ بمعلوماتك الشخصية، وبمجرد عدم الحاجة إليها، ندمرها بشكل آمن وفقًا لسياسة الاحتفاظ بالبيانات والقوانين واللوائح المعمول بها.

في بعض الحالات، قد نجعل معلوماتك الشخصية مجهولة بحيث لا يمكن ربطها بك، وفي هذه الحالة قد نستخدم هذه المعلومات دون إشعار آخر لك.

11. حقوقك في الوصول والتصحيح والمحو والقيود

يجب أن تكون المعلومات الشخصية التي نحتفظ بها عنك دقيقة وحديثة. يرجى تحديث معلوماتك الشخصية إذا تغيرت أثناء علاقتك بنا.

يمكنك طلب الوصول إلى معلوماتك الشخصية أو تصحيحها أو محوها أو تقييدها. سنحتاج إلى معلومات محددة منك لمساعدتنا في تأكيد هويتك وضمان ممارسة حقك.

يمكن طلب المعلومات عن طريق الاتصال بالرقم المجاني 8001999 (إمارة دبي) أو 8002000 (إمارة أبوظبي) أو تنزيل نموذج المعلومات من موقع ميديكلينيك وإرساله إلى البريد الإلكتروني لإدارة السجلات الطبية المذكور في النموذج.

بمجرد استلام الطلب والتحقق منه، يجب على إدارة السجلات الطبية الإفراج عن المعلومات لك لتقديم ملاحظات لك وفقًا لما يحكمه القانون والعمليات الداخلية.

لن تضطر إلى دفع رسوم لتأكيد ما إذا كانت ميديكلينيك تحتفظ بمعلومات شخصية عنك. يتم تقديم تقارير التحقيق وملخصات مغادرة المستشفى ونسخة من السجلات الطبية مجانًا وفقًا للسياسات التنظيمية. ومع ذلك، قد نفرض رسومًا إذا طلبت نسخة من تقاريرك الطبية الشاملة. قد نرفض الكشف عن أي معلومات إذا كان من الواضح أن طلبك للوصول لا أساس له من الصحة أو متكررًا أو مفرطًا.

عند موافقتك على الجمع والمعالجة والنقل، يحق لك سحب موافقتك على هذه المعالجة المحددة في أي وقت، بقدر ما تتوافق مع القوانين واللوائح. لسحب موافقتك، يرجى الاتصال بالمنطقة ذات الصلة حيث منحت موافقتك أو إرسال بريد إلكتروني بالمعلومات المناسبة إلى dataprivacy@mediclinic.ae. بمجرد تلقينا إشعارًا بأنك قد سحبت موافقتك، لن نعالج معلوماتك بعد الآن للغرض أو الأغراض التي وافقت عليها في الأصل، ما لم يكن لدينا أساس شرعي آخر للقيام بذلك بموجب القانون.

12. التغييرات في إشعار الخصوصية هذا

نحتفظ بالحق في تحديث إشعار الخصوصية هذا في أي وقت، وسنقدم لك إشعارًا جديدًا للخصوصية عندما نقوم بذلك أي تحديثات جوهرية. قد نخطرك أيضًا بطرق أخرى من وقت لآخر حول معالجة بياناتك الشخصية.

13. الأسئلة

إذا كانت لديك أي أسئلة حول إشعار الخصوصية هذا، أو سببنا القانوني للمعالجة أو كيفية تعاملنا مع معلوماتك الشخصية، يرجى الاتصال بمسؤول حماية البيانات في ميديكلينيك الشرق الأوسط على dataprivacy@mediclinic.ae .

14. المنظمين

إذا كنت تعتقد أن معالجة معلوماتك الشخصية تتعارض مع قوانين حماية البيانات المعمول بها، فنحن نقدر أنك ستناقش الموقف مع طبيبك أو إدارة مرفق ميديكلينيك أو مسؤول حماية البيانات لدينا. ومع ذلك، يمكنك أيضًا تقديم شكوى إلى السلطات.

مكتب بيانات الإمارات العربية المتحدة: لم يتم إنشاؤه بعد؛ للحصول على الأخبار، يرجى الرجوع إلى https://u.ae/ar/about-the-uae/digital-uae/data/data-protection-laws

هيئة الصحة بدبي: اتصل على الرقم المجاني 800DHA أو أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى MC_HRS@dha.gov.ae

دائرة الصحة في أبوظبي: اتصل بقسم خدمة العملاء بوزارة الصحة على الرقم 800555 أو باستخدام بوابة تم أو التسجيل في بوابة دائرة الصحة

وزارة الصحة ووقاية المجتمع: أرسل بريدًا إلكترونيًا إلى info@mohap.gov.ae  أو ابحث عن تفاصيل الاتصال بالمنشأة الطبية المعنية حسب الإمارة على https://mohap.gov.ae/en/more/contact-us