How to Keep Your Body’s Defences Strong After Age 65’?

There’s an irony in living longer — we’re more likely to see our bodies decline. Your immune system itself is not immune. It’s known as immune senescence, which is a term to describe the tendency for an aging immune system to allow more infections, cancers and diseases to take hold.

If you smoke, do everything to stop

If you smoke, quit now. It’s hard to do, but this is the single greatest, avoidable negative influence on your immune system. Your immune system has its own internal clock which has to last us a lifetime. We measure this clock by the length of molecules on our DNA, called telomeres. Smoking and a number of other bad habits shorten our telomeres and run out our immunologic clock before our time.

If your immune system is your Superman that shields you from tiny invaders, smoking is its kryptonite. It destroys antioxidants in your blood, increases autoimmune responses and kills antibodies — your body’s fighter cells that stay on alert for infection. Smoking also causes lung inflammation, using up antibodies that could fight infections elsewhere. This all puts you more at risk for other illnesses, such as pneumonia and flu,

Don’t worship the sun

Avoid exposing your skin to too much sunlight. While vitamin D from sunlight does help support healthy immune function, too much UV radiation can alter your DNA, ultimately boosting your risk of cancer. You also may get more cold sores.

Limit your exposure to chemicals and carcinogens

It’s good to limit your exposure to other carcinogens as well. Avoid burning coal and or cooking too much with charcoal. Also avoid man-made chemicals, including hydrocarbons, as much as possible.

If you’re overweight, work to lose those extra pounds

It’s well known that carrying too much weight puts your body at greater risk in many ways. A weakened immune system is one result. Abdominal fat triggers inflammation and boosts your risk of heart disease and diabetes. As you age, fat can build up in your bone marrow, muscle and liver — further boosting harmful inflammation. Even small amounts of weight loss can have an anti-inflammatory effect.

:كيف تحافظ على قوة مناعة جسمك بعد سن 65

يؤثر العمر ومرور الزمن على أجسادنا بشكل كبير. حيث يمكن أن يتأثر الجهاز المناعي بهذا التغير ويفقد قوته. يُعرف باسم الشيخوخة المناعية، وهو مصطلح يصف ضعف النظام المناعي مع تقدم العمر مما يؤدي إلى الإصابة بالمزيد من الالتهابات والسرطان والأمراض

إذا كنت من فئة المدخنين، فحاول قدر الإمكان للإقلاع عنه

إذا كنت تدخن، فأقلع عنه بأسرع وقت. نعلم بأنه من الصعب القيام بذلك، ولكنه يؤثر بشكل سلبي أكثر على جهاز المناعة. الجهاز المناعي يتواجد معنا طوال حياتنا ولكنه يتأثر بالعوامل التي تؤثر على صحتنا. حيث نقيس قوة الجهاز المناعي بطول الجزيئات الموجودة على حمضنا النووي، والتي تسمى التيلوميرات. ومن العوامل التي تؤدي إلى تعطل وضعف الجهاز المناعي بسرعة هي عادات مثل التدخين وعدد من العادات السيئة الأخرى التي تقصر التيلوميرات لدينا وتنفذ قوة الجهاز المناعي قبل الأوان

إذا كان جهازك المناعي هو البطل الخارق الذي يحميك من الغزاة الصغار، فإن التدخين هو نقطة ضعفه. حيث يدمر التدخين مضادات الأكسدة في الدم ويؤدي إلى زيادة استجابات المناعة الذاتية وقتل الأجسام المضادة - خلايا الجسم المقاتلة التي تظل في حالة تأهب للعدوى. كما يسبب التدخين التهاب الرئة، ويستهلك معظم الأجسام المضادة التي يمكن أن تحارب العدوى من أماكن أخرى في الجسم. كل هذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى، مثل الالتهاب الرئوي والإنفلونزا

تجنب أشعة الشمس

تجنب تعريض بشرتك للكثير من أشعة الشمس. إلا أن فيتامين د من ضوء الشمس يساعد في دعم وظيفة المناعة الصحية، ولكن الكثير من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يغير الحمض النووي الخاص بك، مما يزيد في النهاية من خطر الإصابة بالسرطان. كما يمكن أن تصاب بقروح باردة

الحد من التعرض للمواد الكيميائية والمواد المسببة للسرطان

احرص على تجنب المواد المسرطنة. تجنب إشعال الفحم أو الطبخ كثيرًا بالفحم. تجنب أيضًا المواد الكيميائية من صنع البشر، بما في ذلك الهيدروكربونات قدر الإمكان

إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن، فحاول خسارة الوزن الزائد

كما نعلم أن زيادة الوزن والسمنة تعرض الجسم إلى الكثير من المخاطر المختلفة، وضعف جهاز المناعة هي أحد النتائج.  حيث تؤدي تراكم دهون البطن إلى الالتهاب وتعزز خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. ومع تقدمك في العمر، يمكن أن تتراكم الدهون في نخاع العظم والعضلات والكبد - مما يزيد من خطر حدوث التهاب ضار. يؤثر فقدان الوزن حتى ولو بصورة بسيطة بشكل إيجابي على الجسم ويحفزه ليكون مضاد للالتهابات

تناول المزيد من الفواكه والخضروات

يمكن أن يكون تناول المزيد من الفواكه والخضروات الطازجة خطوة رئيسية في تطوير نظام غذائي صحي ويمكن أن يساعدك أيضًا على فقدان الوزن وتعزيز مستويات الأجسام المضادة للأكسدة. كما ننصحك بفحص نظامك الغذائي: كم مرة تتناول فيها الأطعمة المقلية؟ كم مرة تتناول الأطعمة المصنعة؟ اتخذ بعض الخطوات لاستبدال هذه الأطعمة تدريجيًا بأطعمة طازجة وغنية بالقيمة الغذائية. إذا اتخذت هذه الخطوات الخمس، فسوف تقطع شوطًا كبيرًا في الحفاظ على صحة جهازك المناعي والحفاظ على قوته لمحاربة الأمراض مع تقدم العمر